الروحانيات المختلفة

0
No votes yet
Your rating: None

لفظ "روحانية" جاء من كلمة "روح": هواء، نفس، تنفس. التنفس يستلزم حركة نحو النمو والنضوج في الحب. إنه صراع: لأن المرور من حياة متمركزة على ذواتنا إلى حياة مركزة على يسوع وعلى الآخرين، يتطلب صراع، يتطلب موت عن الذات، خسارة وألم. ليس من السهل أبداً أن نموت عن الأنانية وأن ننمو في الحب. في هذا الصراع نحن محتاجون أن نجد القوة والغذاء اللازمين.

الحركة أو مرور من الأنانية إلى الحب، هو طريق كل تلاميذ المسيح وكلنا مدعوون لهذا التغير فيه. كلنا مدعوون أن نصبح مثل المسيح نفسه، أن نحب الآب والآخرين وخاصةً الفقراء والضعفاء والمنبوذين. لذلك نحن في حاجة أن نتغذى من كلمة الله التي تضيء قلوبنا وأرواحنا كما نحن في حاجة أيضاً أن نتغذى من الأسرار. إن الغذاء من كلمة الرب ومن جسد الرب يجعلنا في شركة مستمرة مع يسوع ومنه إلى الآب. "بدوني لا تستطيعون شيئاً". مع يسوع كل شيء ممكن.

التحول في يسوع هو أن نحب الآخرين ونبذل ذواتنا من أجلهم، هو أن نأتي بثمار كثيرة.

إذن، فإن روحانية كل الذين يتبعون المسيح هي واحدة في الأساس، هي التحول في يسوع بالكلمة وبالأسرار.

لكن في جسد المسيح، الذي هو الكنيسة، يوجد أجزاء وأعضاء كثيرة، توجد مواهب مختلفة، يوجد أيضاً أسرار متنوعة. وإذا أخذناها بمعناها العريض فهي أماكن يسكن فيها الله وفيها يمكننا أن نلتقي به ونعيش في شركة معه.

توجد أيضاً عدة روحانيات: روحانية سان فرنسوا الذي أكد على الفقر، على الفرح، البساطة والاعتماد على العناية الإلهية. توجد روحانية القديس بندكتس الذي أكد على تلاوة الفروض الإلهية وقضاء ساعات طويلة في ترتيل صلوات الكنيسة والثبات. روحانية القديس جان دي لا كروا والقديسة تيريزا في الصلاة التأملية. توجد أيضاً روحانية الزواج في الحب والحنان بين الرجل والمرأة وحب الأبناء.